طبية

تغذيه الحامل

تغذيه الحامل

تغذيه الحامل

تغذيه الحامل

عندما يبدأ مشوار الحمل، يتوجب على الأم أن تعتني جيداً بتغذيتها كي تؤمن لها ولطفلها كل ما يلزم من عناصر القوة والحياة، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل التي يتم فيها تكوين أعضاء الجنين وبناؤها  يجب أن تشمل وجباتكِ اليومية مجموعة متنوعة من مجموعات الغذاء الرئيسية أي (الفواكه والخضروات، والبروتينات، والنشويات، ومنتجات الألبان).

فى بدايه الشهور الثلاثه الاولى من الحمل تظهر الاعراض القيئ والغثيان وفقدان الشهيه  يجب التغلب عليها وتناول اطعمه خفيفه مثل الفاكهه والخضار ومتجات الالبان واللحوم قليله الدسم ويمكن تقسيم الطعام 4او 5وجبات فى اليوم

-تناولي حبة واحدة من الموز يومياً على معدة خالية، فذلك يساعدك على محاربة الغثيان.

– دماغ جنينك وذاكرته بحاجة إلى فيتامين (ب)، وهو فيتامين متواجد في صفار البيض، لذا احرصي على تناول بيضة واحدة مسلوقة يومياً.

– خلال الحمل تكونين معرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذا عليك بتناول الثوم، الذي يقلل من خطر الإصابة لتسمم الحمل، حيث يمكنك إضافته للبيتزا والبيض المخفوق وبعض الأطعمة الخفيفة.

-البروتين: تحتوي اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والفاصولياء على البروتينات، وفيتامينات ب، والحديد اللازم خلال فترة الحمل، إذ يحتاج الجنين إلى الكثير من البروتين، خاصةً في الثلث الثاني والثالث من الحمل، كما يساعد الحديد على حمل الأكسجين إلى الجنين، وعضلات الحامل، ممّا يقلل من أعراض التعب، والضعف، والتهيّج، والاكتئاب، وتُنصح الحامل بتناول ثلاث حصص على الأقل من البروتين يومياً. 

– خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، تكون الحامل بحاجة ماسة للحديد، لذا عليها الإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد كاللحوم الخالية من الدهون.

يمكنك تناول  الكثير من البيض والحليب بسبب زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام أكثر من الأوقات العادية، ويوصي الخبراء المرأة الحامل بتناول ما يقارب 1000 ملغ من الكالسيوم في اليوم

-تناول الحبوب الكاملة مثل الفول والعدس تحتاج الأم في هذه الفترة إلى تناول الطعام الغني بالبروتين لضمان نمو الطفل بشكل جيد، بحيث تحتاج إلى 10 غرامات إضافية كل يوم من البروتين خلال الثلاثة أشهر، ليبلغ متوسط ما تحتاجه إلى 60 غرام من البروتينات الموجودة في النظام الغذائي. يعتبر الفول والعدس من الأطعمة الغنية بالبروتين، بحيث يحتوي على 15 غرام منه، لذلك ينصح المرأة الحامل بتناوله وجعله كوجبة رئيسية في نظامها الغذائي عن طريق وضعه على السلطة أو غليه أو سلقه.

-عليك بتناول اللوز، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساهم في الحفاظ على صحة جنينك لتقليل احتمالية إصابة جنينك بالربو والحساسية بعد الولادة لانه يحتوي اللوز على العديد من العناصر الغذائية المفيدة كالبوتاسيوم، والألياف، وفيتامين ه، والبروتين، حيث تعمل الألياف على معالجة الإمساك ويساعد فيتامين ه في المحافظة على جسم الطفل صحياً

-الابتعاد عن الوجبات السريعة، والحلويات، والأطعمة الغنية بالسكر التي تمد الجسم بسعرات حرارية زائدة ولا تُوفِّر العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين وتطوره.

-أي إهمال في نوعية التغذية أثناء الحمل ستؤثر بشكل مباشر علي صحة طفلك و طاقته و ستجعله يستهلك من مخزونك الغذائي الذي يحتاجه جسمك مما ينذر بمشاكل صحية عديدة لك ولطفلك أثناء الحمل وفي المستقبل.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock